القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار الاخبار

ما الدروس المستفادة من سورة الواقعة

 

هل تعرف ما الدروس المستفادة من سورة الواقعة؟، سورة الواقعة من السور التي ذكرت فيها الكثير من آيات العذاب يقابلها أيضًا آيات النعيم في دار الخلود وهي الجنة، وأيضًا تم الإشارة إلى لحظة الموت فيها حيث لا يمكن لأي شخص أن يهرب منها أو يردها ولو كان في حصون مشيدة، وفي هذا تنبيه للإنسان أن ينظر ماذا قدم لغد لأنه لن يبقى له من الدنيا شئ وما سيأخذه معه في قبره هو أعماله الصالحة فقط، لذلك على الفرد منا أن يكثر من الباقيات الصالحات التي قال عنها نبينا محمد عليه الصلاة والسلام هذا الحديث (استكثروا من الباقيات الصالحات، قيل: وما هي يا رسول الله؟ قال: الملة، قيل وما هي يا رسول الله؟ قال: الملة. قيل وما هي يا رسول الله؟ قال: الملة. قيل وما هي يا رسول الله؟ قال: التكبير والتهليل والتسبيح والتحميد ولا حول ولا قوة إلا بالله ).

سورة الواقعة


ما الدروس المستفادة من سورة الواقعة

سورة الواقعة هي سورة في القرآن الكريم نزل بها جبريل عليه السلام على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم قبل عام الهجرة، ونزلت هذه السورة بعد طه ويصل عدد الآيات فيها إلى 96 آية، ومم هو جدير بالذكر أن سورة الواقعة كانت من السور التي يصلي بها النبي محمد عليه الصلاة والسلام في الفجر، ودعونا الآن نذكر لكم ما الدروس المستفادة من سورة الواقعة في السطور الآتية:

·         توضح لنا آيات سورة الواقعة كيف سيكون حال الناس عند وقوع الواقعة وهي القيامة، فلن يكون الجميع في ذعر لأن المؤمنون هم الفئة التي ستكون آمنة لأنهم حرموا أنفسهم في الدنيا من اتباع الشهوات وفعل المنكرات وأطاعوا الله ورسوله، فقد ذكر في سورة الواقعة الأحداث السعيدة التي سيجدها أصحاب اليمين في الجنة من الأواني المليئة بالشراب اللذيذ الذي يطوف به الولدان المخلدون، والحور العين، والفرش الموضونة، إلخ. أما هؤلاء الذين كذبوا بما أنزل الرسول وكفروا بأنعم الله فسيكون مصيرهم الخوف والعذاب في الأهوال التي سيجدونها في هذا اليوم العظيم، وهذا ما فسرته تلك الآية (وَأَصْحَابُ الشِّمَالِ مَا أَصْحَابُ الشِّمَالِ (41) فِي سَمُومٍ وَحَمِيمٍ (42) وَظِلٍّ مِنْ يَحْمُومٍ (43) لَا بَارِدٍ وَلَا كَرِيمٍ).

·         نستفيد من سورة الواقعة أن لا أهل ولا مال سينفعون الإنسان ولا أحد سيؤخر عنه الموت، فعند لحظة الاحتضار سيكون الأقرب إلى المحتضر هو الله عز وجل وهذا ما جاء في تلك الآية (وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنكُمْ وَلَٰكِن لَّا تُبْصِرُونَ).

·         وفي سورة الواقعة جاء عتاب صريح لغير المؤمنين الذين يرزقهم الله ويمن عليهم بالرزق الوفير ثم يقابلون هذه النعم كلها بالتكذيب والإعراض عن شكر الله عليها. وهذا هو تفسير هذه الآية الكريمة (وَتَجْعَلُونَ رِزْقَكُمْ أَنَّكُمْ تُكَذِّبُونَ ).

ما مجال الإعجاز الذي يشير إليه قوله تعالى فلا أقسم بمواقع النجوم وإنه لقسم لو تعلمون عظيم؟

وهنا ستجد أن حرف ال ( لا ) هنا ليست لكي تعمل عمل النهي في هذه الآية الشريفة وإنما جاءت كحرف تأكيدي على ما جاء بعدها أن القسم حقًا بمواقع النجوم، والظاهر في تفسير تلك الآية أن مواقع النجوم شئ عظيم لم يصل له الإنسان إلى الآن فهو لا يمتلك أي إحاطة بمنازلها ومسار حركتها لكن وحده رب العالمين هو الذي يعلم كل هذا فهو الخالق لكل شئ وهو الواحد القهار.

ما الهدف من سورة البقرة؟

إن الهدف من سورة البقرة هو اعتناق دين واحد فقط وهو الإسلام وترك النفاق والإعراض عن الباطل واتباع الحق. ففي هذه السورة ستعرف كيف أنها تهتم بتوفير تشريعات منسقة ومنظمة للسلوكيات ونمط حياة المسلم في كل المجتمعات.

 

تعرف على :
 

تنزيل واتساب الذهبي آخر تحديث برابط مباشر Whatsapp gold


هل اعجبك الموضوع :
فهرس المحتوى