القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار الاخبار

أساسيات تداول الأسهم ومبادئ نظرية داو

 

يمكنك أن تتعرف على فلسفة السوق وفق أساسيات تداول الأسهم ومبادئ نظرية داو، وقد وجه داو المستثمرين إلى عمل تحليلات دقيقة للتقلبات التي يواجهها السوق حتى يتم تحمل المخاطر التي تواجه المشاريع وخصوصًا مشروع تداول الأسهم التي قام المستثمرون بشراءها من الشركات التي تبيع المنتجات والخدمات المختلفة، ونهتم بذكر ضرورة التعامل مع شركات تروج للعناصر المسموح ببيعها والتي لا تتنافى مع الشرع حتى تكون أرباحك حلال من هذه الأسهم ولا تجد حرجًا فيها وليكن في الاعتبار ألا يوجد فيها أي معاملات ربوية من طرف المستثمر أو من طرف الشركة صاحبة الأسهم وفيم يلي سنذكر لك بعضًا من أساسيات تداول الأسهم ومبادئ نظرية داو.

أساسيات تداول الأسهم ومبادئ نظرية داو


أساسيات تداول الأسهم ومبادئ نظرية داو

لقد جاء في نظرية داو ما يؤهل المستثمر لفهم ما يحدث في السوق من هبوط وصعود، ومعرفة الآثار الإيجابية والسلبية التي قد تعود على المستثمر وكيف يمكن النجاح في المشاريع والاستعداد لحل المشكلات، وإليك أبرز 6 مبادئ قدمها داو للمستثمرين في كل أنحاء العالم وهي كالتالي:

·         السوق بمثابة المرآة يمكنك أن تصل لكل البيانات المهمة منه لأنه المنفذ الذي يقدم لك وجهة نظر جيدة تساعدك في وضع خطط مثالية لتطوير مشاريعك الاستثمارية، قم بتحليل الأسعار الرائجة داخل السوق وابدأ بإجراء المقارنات بتلك الطريقة ستتمكن من توقع الأرباح والعوائد التي ستدخل في محفظتك، كما سيكون لديك نتائج دقيقة حول مبادرات السلع وكل العمليات التي تُدار في السوق.

·         حركة الأسهم تتميز بكونها لا تلتزم بدورة واحدة فهي ذات 3 إتجاهات، مثل: اتجاه الأسهم صاحب المدى القصير وهو يدوم لفترة صغيرة من الزمن تقدر بحوالي أيام لأسابيع، أما الإتجاه الثاني فهو المتوسط الذي يدوم حتى بضعة شهور قليلة، وأخيرًا الاتجاه الأخير وهو الثالث صاحب المدى الممتد وهو يدوم لفترات طويلة تصل إلى أعوام, وهذه الاتجاهات التي ذكرناها في تلك الفقرة لا تزال نشطة إلى وقتنا هذا وهناك أيضًا احتمالية ظهور اتجاهات معارضة لحركة سير الأسهم.

خطوات تداول الأسهم للمبتدأين

قم بالبحث عن دليل الأسهم الحلال التي يمكنك الانتفاع منها بدون أي زيادات غير مسموح بها في الإسلام والتي تسمى بالربا، وابدأ تجارتك الحلال في مؤسسات معروفة ومضمونة، وفيم يلي سنذكر لكم طريقة تداول الأسهم للمبتدأين وهي كالتالي:

·         ابحث عن شركة تجارية كبيرة ولتكن مثلًا شركة إنتاج النفط وتواصل مع المدير التنفيذي بها لمناقشته بخصوص امتلاك الأسهم بها، إذا كانت الشركة فعلًا تسمح ببيع الأسهم الخاصة بها  فسيكون لديك فرصة في الاشتراك فيها وبدء عملك الاستثماري بشكل جيد.

·         إذا كانت مساهماتك المالية ستتم عبر وسيط لابد أن تكون على ثقة بما يقدمه لك من الخدمات ويجب أن تضمن حقوقك بتوفير مستويات عالية مرتفعة من الأمان من جهته.

·         قم بالاضطلاع على تفاصيل الشركة التي ستشتري أسهمك منها لتتأكد من أن نشاطها التجاري حلال وتعرف على كل خصائصها التي ستساعدك على اتخاذ قرارك بالقبول أو الرفض.

·         انقر على نوعية الحساب الذي يناسبك في المنصة الخاصة بتلك الشركة إذا كنت ستقدم على طلب أسهم بشكل إلكتروني، ثم حدد الخيار إنشاء حساب.

·         قم بإدخال معلوماتك الشخصية وكل ما سيتم طلبه منك لكتابته في الخانات الفارغة على الموقع، ثم أكمل خطوة تفعيل الحساب.

·         تعرف على وسائل الدفع المتاحة في المنصة واختر الوسيلة الأنسب لك لتحويل الأموال إليها.

·         بعد إيداع الأموال مقابل الأسهم ستكون قادرًا على بدء التداول بنجاح.

ما هي الأسهم الفضلة؟

الأسهم الفضة هي نوع من الأسهم التي تخرج أرباحها نتيجة زيادة مفاجئة تطرأ على تكاليف الأسهم، وهي مختلفة تمامًا عن الأسهم العادية التي تدخل أرباحًا من الآداء المالي التابع للمؤسسة التجارية، فالأسهم الفضلة لا ينصح بها لأنها ليست حلال لأنها يوجد بها صفقات قائمة على الربا والفوائد المحرمة، لكن العادية لا بأس بها لأنها لا يوجد بها زيادات غير شرعية في الأموال ( ربا ).

 تعرف على :

سعر جرام الذهب في السعودية


هل اعجبك الموضوع :
فهرس المحتوى